كل ما يهمك معرفته عن نقص فيتامين د

يعد نقص فيتامين د أحد الحالات الصحية الشائعة التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص في العالم. تعد أشعة الشمس أحد المصادر الرئيسية لفيتامين د إلى جانب المكملات الغذائية وعدد قليل جداً من الأطعمة، قد يترتب على عدم حصول الجسم على حاجاته الكافية من فيتامين د العديد من الأضرار والمضاعفات، وللتعرف على أبرز أضرار نقص فيتامين د تابع المقال الآتي.

أضرار نقص فيتامين د

يعتبر فيتامين D واحد من الفيتامينات الهامة لصحة الجسم، حيث يلعب دورًا هامًا في عدة وظائف حيوية، نقص فيتامين د عن المستوى الطبيعي قد يترتب عليه العديد من الأضرار، فيما يلي أبرزها:

  • صحة العظام: يساعد فيتامين D في امتصاص الكالسيوم والفوسفور من الأمعاء، مما يعزز صحة العظام والأسنان. نقص فيتامين D يمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام وزيادة خطر الإصابة بالكسور وغيرها من المشاكل المرتبطة بذلك.
  • نظام المناعة: يعتقد أن فيتامين د يلعب دورًا هامًا في دعم وظائف جهاز المناعة، حيث يساهم في تنظيم استجابة الجسم للالتهابات والأمراض.
  • صحة القلب والأوعية الدموية: هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن فيتامين D يمكن أن يدعم صحة كل من القلب والأوعية الدموية عن طريق تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • التوازن العصبي: يعتبر فيتامين D مهمًا لصحة الجهاز العصبي، حيث يؤثر على عملية إشارات العصبية والتوازن العام للجسم، أي نقص في مستويات فيتامين قد يسبب خلل في هذا التوازن.

ما هي أسباب نقص فيتامين د؟

عوامل عديدة يمكن أن تساهم في حدوث نقص فيتامين D، بما في ذلك قلة التعرض لأشعة الشمس، والنظام الغذائي الذي يفتقر للفيتامينات والمعادن، ومشاكل مختلفة متعلقة بامتصاص الفيتامينات من الجهاز الهضمي.

ما هي الأعراض العامة لنقص فيتامين د ؟

أعراض نقص فيتامين D قد تشمل الإرهاق، والإحساس بالضعف العام، والتعب الشديد، وآلام العظام والعضلات.

يُمكن تشخيص نقص فيتامين D من خلال فحص دم لقياس مستويات الفيتامين D في الجسم. في حالة النقص، قد يوصي الأطباء بضرورة الحصول على مكملات فيتامين D بالجرعات المناسبة، بالإضافة إلى تغييرات في النظام الغذائي وزيادة التعرض لأشعة الشمس بشكل آمن.

في حال كنت تبحث عن مكملات غذائية في دبي أونلاين لا تتردد بتصفح موقع سلسلة صيدليات ابن سينا في ألإمارات.